موقف الأكاديمي السعودي من سعي الجامعات للتصنيفات العالمية

Document Type : Original Article

Authors

1 قسم التربية، كلية التربية- جامعة جازان- المملكة العربية السعودية

2 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية- جامعة جازان- المملكة العربية السعودية.

10.18576//ijlms.2023.240203.1022

Abstract

هدف البحث إلى التعرف على مواقف الأكاديميين السعوديين من سعي الجامعات للتصنيفات العالمية، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على المنهج النوعي، بتطبيق المقابلة الشخصية على (25) عضو من هيئة التدريس في جامعة جازان، حيث تم طرح عدد من الأسئلة عليهم بما يخص موضوع البحث، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي: أن التصنيفات العالمية لها دور مهم في تحديد مكانة الجامعات على الساحة الدولية. وقد تساهم في جذب الطلاب والأكاديميين والتمويل. وبين أعضاء هيئة التدريس أن سعي الجامعة نحو تحقيق تصنيف عالمي قد أحدث العديد من الفوائد على مستويات متعددة منها: التحفيز البحثي- وتحسين البنية التحتية والموارد- والتطوير الوظيفي- وزيادة الاعتراف والتقدير- وفوائد مادية- وتعزيز التعاون. ولكن هذه التصنيفات لا تعكس دائمًا الصورة الكاملة بشأن جودة التعليم والبحث في الجامعات، فالتركيز على الإنتاج البحثي يعد عامل رئيسي في تصنيفات الجامعات العالمية. ولكن الاعتماد الزائد عليه قد يفوت تقدير جوانب أخرى أساسية من الأداء الجامعي. وللحصول على تصنيف عالمي للجامعة فإنها تلزم أعضاء هيئة التدريس بعدة أمور من أهمها: النشر العلمي في المجلات ذات التصنيف العالي والمعترف بها دوليًا- وتطوير وسائل التعليم واستخدام التقنيات الحديثة في عملية التعلم- والمشاركة في خدمة المجتمع والأنشطة التي تُسهم في التواصل بين الجامعة والمجتمع المحلي- والعمل على تحقيق التميز في التدريس والحفاظ على جودة التعليم. ولذلك توفر الجامعة مجموعة من التسهيلات والدعم لأعضاء هيئة التدريس لتشجيعهم على نشر الأبحاث سواء في مجلة الجامعة أو في مجلات عالمية. كما أنها لا تلزم أعضاء هيئة التدريس بإعداد أوراق العمل للمؤتمرات في فترات زمنية قصيرة. وتقدم دورات تدريبية لتنمية مهارات البحث العلمي ضمن جهودها لتحسين مكانتها

Keywords