1
باحثة دكتوراه الفلسفة في الإدارة التربوية - جامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية
2
أستاذ مشارك - جامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية
10.18576/ijlms/100203
Abstract
ملخص البحث : هدف البحث للبحث عن المتطلبات التنظيمية والتربوية والاجتماعية لتطوير دور القيادات المدرسية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طلبة مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي وأداة المقابلة لاستقصاء الاستجابات من عينة البحث وهي ١٦ خبير من خبراء المواطنة الرقمية. وتوصلت أبرز نتائج المتطلبات التنظيمية إلى ضرورة توافر سياسة الاستخدام الآمن للتقنية في المدرسة بالإضافة إلى وضع تشريعات تنظيمية للإبلاغ عن السلوكيات المخالفة. كما توصلت أبرز نتائج المتطلبات التربوية إلى المتطلبات التربوية ضرورة تدريب جميع العاملين في الميدان وتأهيلهم لتطبيق المواطنة الرقمية في المدرسة وتضمين قيم المواطنة الرقمية في الأنشطة الطلابية. في حين تمثلت أبرز المتطلبات الاجتماعية في الشراكة المجتمعية مع المؤسسات ذات العلاقة كشركات الاتصالات، الهيئة الوطنية للأمن السيبراني واستهداف أولياء الأمور من المهاجرين الرقميين في نشر الوعي حول قضايا المواطنة الرقمية.
محمد عبدالله الخويطر, ., & عباس العتيبي, . (2022). متطلبات تطوير دور القيادات المدرسية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طلبة مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية. International Journal of Learning Management Systems, 10(2), 107-119. doi: 10.18576/ijlms/100203
MLA
خواطر محمد عبدالله الخويطر; فهد عباس العتيبي. "متطلبات تطوير دور القيادات المدرسية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طلبة مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية". International Journal of Learning Management Systems, 10, 2, 2022, 107-119. doi: 10.18576/ijlms/100203
HARVARD
محمد عبدالله الخويطر, ., عباس العتيبي, . (2022). 'متطلبات تطوير دور القيادات المدرسية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طلبة مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية', International Journal of Learning Management Systems, 10(2), pp. 107-119. doi: 10.18576/ijlms/100203
VANCOUVER
محمد عبدالله الخويطر, ., عباس العتيبي, . متطلبات تطوير دور القيادات المدرسية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طلبة مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية. International Journal of Learning Management Systems, 2022; 10(2): 107-119. doi: 10.18576/ijlms/100203