متطلبات تطوير دور القيادات المدرسية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طلبة مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية

Document Type : Original Article

Authors

1 باحثة دكتوراه الفلسفة في الإدارة التربوية - جامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية

2 أستاذ مشارك - جامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية

10.18576/ijlms/100203

Abstract

ملخص البحث :
    هدف البحث للبحث عن المتطلبات التنظيمية والتربوية والاجتماعية لتطوير دور القيادات المدرسية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طلبة مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي وأداة المقابلة لاستقصاء الاستجابات من عينة البحث وهي ١٦ خبير من خبراء المواطنة الرقمية. وتوصلت أبرز نتائج المتطلبات التنظيمية إلى ضرورة توافر سياسة الاستخدام الآمن للتقنية في المدرسة بالإضافة إلى وضع تشريعات تنظيمية للإبلاغ عن السلوكيات المخالفة. كما توصلت أبرز نتائج المتطلبات التربوية إلى المتطلبات التربوية ضرورة تدريب جميع العاملين في الميدان وتأهيلهم لتطبيق المواطنة الرقمية في المدرسة وتضمين قيم المواطنة الرقمية في الأنشطة الطلابية. في حين تمثلت أبرز المتطلبات الاجتماعية في الشراكة المجتمعية مع المؤسسات ذات العلاقة كشركات الاتصالات، الهيئة الوطنية للأمن السيبراني واستهداف أولياء الأمور من المهاجرين الرقميين في نشر الوعي حول قضايا المواطنة الرقمية.
 

Keywords

Main Subjects