مهارات التدريس الإبداعي عند المدرسين من وجهة نظر طلبة المدارس الإعدادية

Document Type : Original Article

Authors

1 قسم العلوم التربوية والنفسية - كلية التربية للبنات- جامعة الكوفة - العراق

2 جامعة الكوفة / كلية التربية للبنات / قسم العلوم التربوية والنفسية – العراق.

10.18576//ijlms.2025.397495.1106

Abstract

ملخص البحث
هدف البحث التالي للتعرف على :
1. معرفة مستوى مهارات التدريس الإبداعي لدى أعضاء الهيئة التدريسية من وجهة نظر طلبة المدارس الاعدادية.
2. دلالة الفروق الإحصائية لمهارات التدريس الإبداعي على وفق متغيري الجنس (ذكور - أناث) والتخصص (علمي - ادبي).
حيث تحدد البحث الحالي بطلبة المدارس الاعدادية في محافظة النجف الأشرف للعام الدراسي (2025-2024) اختارت الباحثة عينة عشوائية من طلبة الصفوف ( الرابع - الخامس) إذ تم الاعتماد على منهج البحث الوصفي الارتباطي، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم بناء اداة لقياس (مهارات التدريس الابداعي) وتكونت بشكلها النهائي من (30) فقرة موزعة على اربعة بدائل (موافق بشدة، موافق، محايد، لا اوافق، لا اوافق بشدة) وبثلاث مجالات (التخطيط، التنفيذ، التقويم) وبعد ان طبقت الباحثة اداة البحث بأستعمال الوسائل الاحصائية الملائمة وفق برنامج الحزم الإحصائية( Spss) تم التوصل الى النتائج الآتية :
1. ان المدرسين في المدارس الاعدادية لديهم مهارات تدريس ابداعي وبنسبة جيدة.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس التدريس الإبداعي على وفق متغيري الجنس (ذكور - أناث) والتخصص (علمي - ادبي) وكانت النتيجة لصالح الذكور، والتخصص الادبي، اما التفاعل بين المتغيرات التخصص والجنس لا يرقى الى مستوى الدلالة الاحصائية.

Keywords

Main Subjects