Lecturer of Radiology - faculty of medicine - Sohag University & Certified trainer in the supreme Council of Egyptian Universities
10.18576//ijlms.2025.285755.1060
Abstract
الملخص: يعتبر برنامج الباوربوينت وهو أحد إصدارات مايكروسوفت اوفيس من اهم وأشهر البرامج المستخدمة في اعداد وتصميم وتقديم المحاضرات والدروس العلمية على جميع المستويات التعليمية سوآءا ما قبل الجامعة او التعليم الجامعي او في مجال البحث العلمي او حتى في المجالات العلمية في سوق العمل مثل التدريب والتسويق. ورغم ان هناك وظائف أساسية معروفة لمستخدمي الباوربوينت من الباحثين والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس يتم من خلالها تصميم المحاضرات والدروس العلمية والعروض التقديمية في التخصصات المختلفة عن طريق تصميم الشرائح و إضافة النصوص و الصور، الا انه هناك العديد من الاستخدامات الغير نمطية او الغير معتادة والتي ربما لا يعرفها الكثير من الباحثين او أعضاء هيئة التدريس عن تطبيقات الباوربوينت مثل اعداد الخرائط واللوحات العلمية أو الذهنية، والفيديوهات التعليمية وتصميم الكتب والدعوات العلمية وشهادات حضور ورش العمل العلمية والمؤتمرات وذلك لما يتميز به من سهولة الاستخدام والتعديل. يهدف هذا البحث لألقاء الضوء وشرح هذه التطبيقات الغير نمطية لاستخدامات الباوربوينت مع إضافة امثلة وروابط لأعمال سابقة تم تطبيقه في تصميمها بنجاح عمليا.
Mokhtar Abodahab, A. (2025). الاستخدامات الاحترافية لبرنامج العروض التقديمية "باوربوينت" في الاعمال العلمية والتعليمية. International Journal of Learning Management Systems, 13(3), 105-110. doi: 10.18576//ijlms.2025.285755.1060
MLA
Ahmad Mokhtar Abodahab. "الاستخدامات الاحترافية لبرنامج العروض التقديمية "باوربوينت" في الاعمال العلمية والتعليمية", International Journal of Learning Management Systems, 13, 3, 2025, 105-110. doi: 10.18576//ijlms.2025.285755.1060
HARVARD
Mokhtar Abodahab, A. (2025). 'الاستخدامات الاحترافية لبرنامج العروض التقديمية "باوربوينت" في الاعمال العلمية والتعليمية', International Journal of Learning Management Systems, 13(3), pp. 105-110. doi: 10.18576//ijlms.2025.285755.1060
VANCOUVER
Mokhtar Abodahab, A. الاستخدامات الاحترافية لبرنامج العروض التقديمية "باوربوينت" في الاعمال العلمية والتعليمية. International Journal of Learning Management Systems, 2025; 13(3): 105-110. doi: 10.18576//ijlms.2025.285755.1060