دور مديري المدارس في تنمية الثقافة الرقمية لدى طلبة المدارس في رهط من وجهة نظر معلميهم The Role of School Principals in Developing Digital Culture among School Students in Rahat from the Point of View of their Teachers: Research Summary

Document Type : Original Article

Author

طالبة دكتوراه بالجامعة العربية الأمريكية - رام الله - فلسطين

10.18576//ijlms.2024.296407.1065

Abstract

ملخص البحث:

هدف البحث إلى تعرّف دور المديرين في تنمية الثقافة الرقمية لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين، وتعرّف الفروق بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث تبعاً لمتغيرات البحث: (الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، والتخصص). ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وصممت استبانة مكّونة من (26) عبارة، وطبقتها على عينة مكونة من (147) معلماً ومعلمة، واستخدم البرنامج الإحصائي (Spss-21) لمعالجة البيانات. وقد أظهرت نتائج البحث ما يأتي:

- دور المديرين في تنمية الثقافة الرقمية لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة مرتفعة.

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات المعلمين على استبانة دور المديرين في تنمية الثقافة الرقمية تعزى لمتغيّرات: المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والجنس.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات المعلمين على استبانة دور المديرين في تنمية الثقافة الرقمية تعزى لمتغيّر التخصص وهي لصالح المعملين ذوي التخصص العلمي.

يتسم العصر الحالي بأنه عصر التكنولوجيا والمعرفة والثورة المعلوماتية والانفتاح على العالم، وعصر المتغيرات المتلاحقة التي تزداد يوماً بعد يوم، وتغزو العقول والأذهان، وتملأ الفكر بالمعلومات الكثيرة، والتي لا يمكن أن يتجرد منها الأفراد، أو ينسلخوا منها، بل يندمجون فيها بشكل إجباري، لا اختياري. وقد حدث في هذا العصر تحول إلكتروني رقمي كبير في شتى مجالات الحياة الاقتصادية الاجتماعية السياسية التعليمية الثقافية حتى أطلق عليه العصر الرقمي؛ حيث أصبحت معظم الأشياء يتم التعامل معها رقمياً مع ضرورة الاندماج مع هذا التحول الرقمي الهائل مما يفرض الكثير من التحديات التي تواجه الطلبة في تعاملاتهم الرقمية المختلفة.
Abstract: The research aimed to identify the role of principals in developing digital culture among students from the point of view of teachers, and to identify the differences between the average grades of the research sample members according to the research variables: (gender, years of experience, academic qualification, and specialization).
To achieve the research objectives, the researcher used the descriptive analytical method, designed a questionnaire consisting of (26) statements, and applied it to a sample of (147) male and female teachers, and used the statistical program (Spss-21) to process the data. The search results showed the following:

The role of principals in developing digital culture among students from the point of view of teachers was high.
There are no statistically significant differences between the averages of teachers’ answers to the questionnaire about the role of principals in developing digital culture due to the variables: academic qualification, years of experience, and gender.
There are statistically significant differences between the averages of teachers’ answers to the questionnaire about the role of principals in developing digital culture due to the specialization variable, and they are in favor of teachers with scientific specialization.

Keywords

Main Subjects