إدارة المدارس الإسلامية الخاصة في ظل الجائحة وما بعدها: نماذج من إندونيسيا، غامبيا، وبوركينا فاسو Managing Private Islamic Schools During the Pandemic and Beyond: Examples from Indonesia, Gambia, and Burkina Faso

Document Type : Original Article

Authors

1 - قسم الإدارة التربوية بجامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية

2 - ماجستير الإدارة التربوية - جامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية

3 - وزارة التعليم - المملكة العربية السعودية

4 طالب دراسات عليا - الإدارة التربوية – جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

5 ماجستير الإدارة التربوية - جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

6 طالبة دراسات عليا - الإدارة التربوية – جامعة الملك سعود المملكة السعودية

7 وزارة التعليم - المملكة العربية السعودية

10.18576//ijlms.2024.299975.1066

Abstract

تسعى الدراسة الحالية للكشف عن واقع وتحديات المدارس الإسلامية الخاصة قبل وبعد جائحة كورونا في كل من دول اندونيسيا غامبيا وبوركينا فاسو من وجهة نظر قادة تلك المدارس. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي تحديداً منهجية دراسة الحالة حيث أجريت ثلاث دراسات حالات المدارس الإسلامية الخاصة في كل من الدول الثلاث. ووجدت نتائج الدراسة أن جائحة كورونا وما سببته من إغلاق المدارس كان لها تأثير تعليمي واقتصادي سلبي كبير على المدارس الإسلامية الخاصة. كما وجدت الدراسة أن المدارس الإسلامية في الدول الثلاث تعتمد إلى حد بعيد على مصدر واحد للتمويل، وهو الرسوم الدراسية. وأشارت النتائج إلى ارتفاع درجة الرضا عن التحصيل العلمي لتلاميذ المدارس الإسلامية كما كانت هناك درجة رضا متوسطة عن أداء المعلمين في المدارس الإسلامية في الدول الثلاث. وتوصلت الدراسة بعد مقارنة النتائج أن لا يوجد فروقات كبيرة في واقع وتحديات المدارس الإسلامية إلى حد بعيد في الدول الثلاث لكن هناك نوع من التميز الإداري والتعليمي والتقني يصب في مصلحة المدارس الإسلامية الخاصة في إندونيسيا. و قدمت الدراسة عدد من التوصيات لتطوير العمل في المدارس الإسلامية الخاصة في الدول الثلاثة.
Abstract: The current study seeks to reveal the reality and challenges of private Islamic schools before and after the Corona pandemic in the countries of Indonesia, Gambia, and Burkina Faso from the point of view of the leaders of those schools. The study relied on a qualitative approach, specifically a case study methodology, where three case studies of private Islamic schools were conducted in each of the three countries. The study found that the Corona pandemic and the resulting school closures had a significant negative educational and economic impact on private Islamic schools. The study also found that Islamic schools in the three countries depend to a large extent on one source of funding. It is tuition fees. The results indicated a high degree of satisfaction with the academic achievement of students in Islamic schools, and there was a moderate degree of satisfaction with the performance of teachers in Islamic schools in the three countries. The study concluded that after comparing the results, the reality and challenges of Islamic schools to a large extent in the three countries are the same. However, administrative, educational, and technical excellence is in the interest of private Islamic schools in Indonesia. The study presented several recommendations to develop work in private Islamic schools in the three countries.

Keywords

Main Subjects