واقع تطوير برنامج بكالوريوس الطفولة المبكرة وعلاقته بتلبية حاجة سوق العمل بمنطقة القصيم في ضوء بعض المتغيرات

Document Type : Original Article

Author

أستاذ مساعد بقسم الطفولة المبكرة - كلية التربية - جامعة القصيم - المملكة العربية السعودية

10.18576//ijlms.2024.264871.1036

Abstract

المستخلص: هدفت الدراسة التعرف عـلى  مدى حاجة منطقة القـصيـم لتـطويــر بـرنـامـج بـكالـوريـوس الطـفـولَـة المـبـكـرَة وارتباطه بتـلـبيـة حاجة سـوق الـعـمل، وتم استخدام المنهج المسحي، وتكونت العينة مـن (175) مفردة مـن المستفيدين مـن طلاب جامعات القـصيـم، وجهات التوظيف وأفراد المجتمع فـي منطقة القـصيـم فـي المملكة العربيــة السعوديــة، ولتحقيق أهداف هذا الدراسة تم إعداد استبانة مكونة مـن ثلاثة محاور أساسيــة، (المحور الأول: الحـاجـات التدريبيــة، المحور الثاني: حـاجـات سـوق الـعـمل، المحور الثالث: حـاجـات المجتمع فـي منطقة القـصيـم)،وخلصت الباحثة إلى مجموعة مـن النتائج:

وجود علاقة ارتباطية بين مدى (الحـاجـات التدريبيــة) اللازمة لتـطويــر بـرنـامـج بـكالـوريـوس الطـفـولَـة المـبـكـرَة وبين تـلـبيـة حاجة سـوق الـعـمل جاءت بدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي (33).
وجود علاقة ارتباطية بين مدى (حـاجـات سـوق الـعـمل) اللازمة لتـطويــر بـرنـامـج بـكالـوريـوس الطـفـولَـة المـبـكـرَة وارتباطه وبين تـلـبيـة حاجة سـوق الـعـمل جاءت بدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي (21)،
وجود علاقة ارتباطية بين مدى (حـاجـات المجتمع فـي منطقة القـصيـم) اللازمة لتـطويــر بـرنـامـج بـكالـوريـوس الطـفـولَـة المـبـكـرَة وبين تـلـبيـة حاجة سـوق الـعـمل جاءت بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي (45).
أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائيــة فـي مدى الحـاجـات اللازمة لتـطويــر بـرنـامـج بـكالـوريـوس الطـفـولَـة المـبـكـرَة وارتباطه بتـلـبيـة حاجة سـوق الـعـمل تبعا لمتغير الجنس، والعمر والمستفيد.

 ضرورة تركيز المسؤولين فـي وزارة التعليم فـي منطقة القـصيـم بشكل خاص وفـي المملكة العربيــة بشكل عام لإعطاء المزيد مـن الاهتمام ببرامج الطـفـولَـة المـبـكـرَة وتـطويــرها.

Keywords