أساليب التفكير في ضوء نظرية ستيرنبرج كما تدركها طالبات كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بمحافظة الأحساء

Document Type : Original Article

Authors

1 محاضر في كلية التربية جامعة الملك فيصل- المملكة العربية السعودية

2 أستاذ علم النفس المساعد كلية التربية – جامعة الملك فيصل- المملكة العربية السعودية

10.18576//ijlms.2024.259886.1031

Abstract

ملخص الدراسة باللغة العربية:
تهدف الدراسة إلى التعرف على أساليب التفكير الأكثر انتشارًا لدى طالبات كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بمحافظة الأحساء، والتحقق من وجود فروق في أساليب التفكير وفقًا لمتغيّر التخصص. ولتحقيق هذه الأهداف تكونت عينة الدراسة من (331) طالبة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية. واستخدمت الباحثة مقياس أساليب التفكير من إعداد ستيرنبرج وواجنر (Sternberg & Wagner, 1991)، ترجمة وتعريب السيد أبو هاشم (2015). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وبعد الانتهاء من التطبيق تم تحليل البيانات إحصائيًا من خلال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، واستخدمت بعض الأساليب الإحصائية. وقد أسفرت النتائج عن أن الأسلوب الهرمي يأتي بالمرتبة الأولى بين أساليب التفكير الأكثر انتشارًا لدى الطالبات، ويأتي الأسلوب العالمي كأقل أساليب التفكير انتشارًا لدى الطالبات ، كما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أسلوب التفكير التنفيذي وفقًا لمتغير التخصص لصالح الطالبات ممن تخصصهن علوم حاسب، وأيضًا توجد فروق ذات في أسلوب التفكير الفوضوي لصالح الطالبات ممن تخصصهن لغة عربية، ولكن لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب التفكير الأخرى المتعلقة بكل من (الأسلوب التشريعي، الأسلوب الحكمي، الأسلوب العالمي، الأسلوب المحلي، الأسلوب المتحرر، الأسلوب المحافظ، الأسلوب الهرمي، الأسلوب الملكي، الأسلوب الأقلي، الأسلوب الداخلي، والأسلوب الخارجي) لدى طالبات كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بمحافظة الأحساء وفقًا لمتغير التخصص.

Keywords