دور عمادة شؤون الطلاب في جامعة جازان في تعزيز فهم الطلاب للتنمية المستدامة

Document Type : Original Article

Authors

1 قسم التربية، كلية التربية- جامعة جازان- المملكة العربية السعودية

2 وكلية عمادة شؤون الطلاب، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية.

10.18576//ijlms.2023.254457.1027

Abstract

الملخص: هدف البحث إلى التعرف على دور عمادة شؤون الطلاب في جامعة جازان في تعزيز فهم الطلاب للتنمية المستدامة. لتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي من خلال التعرف الواقع بعرض الإحصائيات التي أعدتها الجامعة، واستطلاع آراء طلابها من خلال استجابتهم على الاستبانة المعدة لهذا الغرض، وتم اختيار عينة عشوائية من الطلاب والطالبات المنسوبين للجامعة، عددهم (1143) طالبًا وطالبةً، بواقع (680) طالبةً و(463) طالبًا، وتوصلت النتائج إلى أن الجامعة تقوم بعدد من الأنشطة والبرامج والفعاليات والمسابقات الموجهة لتعزيز مفاهيم التنمية المستدامة لدى طلابها، وقد حضرها (19292) مستفيدًا في مجال النشاط البدني والترويحي، وحضرها (605) مستفيدًا في مجال تطوير الكفاءات وحضرها (128) طالبًا، و(33) من منسوبي الجامعة في برامج تطوعية، وفي مجال الأنشطة الرياضية والتنافسية الداخلية المسابقات الجماعية حضرها (102) مستفيدًا، والمسابقات الفردية حضرها (144) مستفيدًا، كما بينت النتائج أن المتوسط العام لدور عمادة شؤون الطلاب في جامعة جازان في تعزيز فهم الطلاب للتنمية المستدامة هو (3.53)، أي أنه أتى بدرجة أوافق، أي أنه مرتفع أكثر من متوسط، وفي ضوء هذه النتائج تم وضع عدد من التوصيات من أهمها: اهتمام وزارة التعليم بتدريب القيادات العليا في الجامعات السعودية على تفعيل أنشطة وفعاليات وبرامج أكاديمية وإثرائية موجهة لتعزيز مفهوم التنمية المستدامة. وتطبيق برامج تشاركية بين الجامعات السعودية موجهة لتعزيز مفهوم التنمية المستدامة والاستفادة من الخبرات والتجارب العالمية في تطبيق هذه البرامج للاستفادة من أكبر قدر من الخبرات المحلية والعالمية.
الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة، الجامعات، عمادة شؤون الطلاب، جامعة جازان، تعليم التنمية المستدامة

Keywords