الاحتياجات التدريبية لشاغلي الوظائف التعليمية بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة في ضوء المعايير المهنية لهيئة تقويم التعليم والتدريب "

Document Type : Original Article

Authors

1 مدير إدارة التدريب والابتعاث بجده - المملكة العربية السعودية

2 (مشرف تربوي بإدارة التدريب بجدة- المملكة العربية السعودية

3 مشرف تربوي بإدارة التدريب بجدة - المملكة العربية السعودية

10.18576//ijlms.2023.248156.1026

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لجميع فئات شاغلي الوظائف التعليمية في إدارة تعليم جدة (بنين) وفق المعايير والمسارات المهنية ‏للمعلمين، حيث يمثل تحديد الاحتياجات التدريبية العنصر الرئيس والهيكلي في صناعة التدريب وتصميم برامجه.
وبذلك تم تحديد مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة على التساؤل الآتي: ما الاحتياجات التدريبية لشاغلي الوظائف التعليمية في إدارة التعليم بمحافظة جدة (بنين) وفق ‏المعايير المهنية لهيئة تقويم التعليم والتدريب؟
وتنبثق أهمية هذه الدراسة في كونها أول دراسة لتحديد الاحتياج التدريبي مرجعيتها المعايير والمسارات المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية، ‏كما تحدد الواقع الفعلي لحجم ونوع الاحتياجات التدريبية لشاغلي الوظائف التعليمية بشكل ‏علمي ودقيق.‏
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وذلك لمناسبته للإجابة على أسئلة الدراسة والتي تسعى لمعرفة الاحتياجات التدريبية لشاغلي الوظائف التعليمية من خلال مسح وجمع البيانات وتحليل نتائجها كمياً، واستخدمت الدراسة ‏ثلاث أدوات هي: أداة الاستبيان، والمقابلة، والملاحظة، بالإضافة لاستخدام استمارة استطلاع رأي الخبراء التربويين، لاستطلاع آرائهم في تحديد الاحتياجات التدريبية.
وأشارت أهم نتائج الدراسة الميدانية إلى أن مجال الممارسة المهنية حصل على المرتبة الأولى بدرجة احتياج عالية بلغت (43.82%)، ويليه في المرتبة الثانية ‏مجال المعرفة المهنية بدرجة احتياج متوسطة (35.15%)، وفي المرتبة الثالثة مجال ‏القيم والمسؤوليات بدرجة احتياج منخفضة ‏بلغت (21.03%).
كما أظهرت النتائج أن أساليب التدريس الحديثة حصلت على أعلى درجة احتياج في مجال الممارسة المهنية، وتوصلت الدراسة إلى 26 قائمة للاحتياجات التدريبية التخصصية المتعلقة بالمحتوى وطرق التدريس داخل كل تخصص‏.

Keywords