أثر استخدام الصور التفاعلية في تنمية التفكير البصري عند الأطفال

Document Type : Original Article

Authors

1 أستاذ التصميم الجرافيكي المُشارك -كلية الآداب واللغات - جامعة جدارا اربد - المملكة الأردنية الهاشمية

2 طالبة ماجستير بقسم التصميم والتواصل البصري – جامعة جدارا اربد – المملكة الأردنية الهاشمية

10.18576//ijlms.2023.243766.1025

Abstract

استخدمت الصورة منذ قديم الزمن للتعبير عن الأحداث اليومية، فقد اكتشفت في القرن التاسع عشر وكانت بدايتها من الكهوف، وقد كانت الصورة خير ما يعبر به الانسان عما يريد ووثق بها الانسان الأول تجارته، وصيدة لفريسته وطريقة إشعاله للنار وأدوات الطهي والحماية كذلك ،وأثبت بها حقوقه وعبر بها عن آلامه وأحلامه.
ومع تطور الحياة واختلاف وسائل التعبير ما زالت الصورة تحتفظ بقيمتها التعبيرية إلى يومنا هذا وفي كافة المجالات. فقد تخللت الصور بشكل خاطف وسريع حيث ملأت الصحف والمجلات والكتب والملابس ولوحات الاعلانات وشاشات التلفزيون والكمبيوتر والانترنت بشكل لم يحدث من قبل في تاريخ الحياة البشرية.
أما في العملية لتعلمية فقد كانت الصورة الانجح في ايصال المعلومة فالصور تتيح للطفل استخدام اكثر من حاسة لفهم المطلوب ، ونظراً لأهميتها استخدمت ما يسمى بالصور التفاعلية. حيث تعد وسيلة ممتاز لتنمية التفكير.، فلأطفال يتعلمون ويتطورون من خلال تفاعلهم مع العالم المحيط بهم والصور التفاعلية تتيح لهم فرصة لاكتشاف وتجربة العديد من المفاهيم والمهارات البصرية وتنمية تفكيرهم .
ويعتبر التفكير البصري من القدرات الحسية المهمة التي يطورها الأطفال في مراحل نموهم المبكرة. ومن أجل تعزيز هذه القدرة، يمكن استخدام الصور التفاعلية كأداة فعالة في تنمية التفكير البصري لديهم .

Keywords