استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تنمية مهارات الحس الجغرافي لدلى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة سوهاج

Document Type : Original Article

Authors

1 باحث دكتوراة - قسم مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية- قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية- جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ونائب رئيس جامعة سوهاج لشئون تنمية البيئة وخدمة المجتمع وعميد كلية التربية السابق – جامعة سوهاج.

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المتفرغ- كلية التربية - جامعة سوهاج.

10.18576//ijlms.2023.238779.1021

Abstract

الملخص
هدف البحث الحالي التعرف على أثر استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تدريس مقرر مبادئ الخرائط على تنمية مهارات الحس الجغرافي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة بابعاد الحس الجغرافي ودليل ارشادي للقائم بالتدريس وكتيب الطالب لتنمية مهارات الحس الجغرافي ، وأيضًا إعداد اختبار ابعاد الحس الجغرافي ، وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على طريقة القياس القبلي والبعدي في كل من المجموعتين التجريبية والضابطة، واستخدمت الباحثة طريقة المجموعتين المتكافئتين مجموعة تجريبية عددها (20) طالب من طلاب الفرقة الثانية بقسم الجغرافيا درست مقرر مبادئ الخرائط مُصاغة وفق نظم المعلومات الجغرافية ، ومجموعة ضابطة عددها (20) طالب من طلاب الفرقة الثانية بقسم الجغرافيا درست المقرر نفسه بالطريقة المعتادة ، وقد أسفرت النتائج أن استخدام نظم المعلومات الجغرافية ساهم بدرجة كبيرة في تنمية مهارات الحس الجغرافي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية . يوصى البحث: تشجيع الدراسة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ضمن مقررات طرق التدريس بكليات التربية، وتدريب الطلاب والسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تدريس المقررات الدراسية لطلاب قسم الجغرافيا لاكتسابهم المهارات والكفايات اللازمة لاستخدام نظم المعلومات الجغرافية بنجاح في التدريس.

Keywords