STEM برنامج في الكيمياء قائم على نظرية المرونة المعرفية وفاعليته في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات باستخدام الروبوت لدى طلاب مدارس

Document Type : Original Article

Authors

1 معلم أول كيمياء بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بقنا

2 أستاذ المناهج وتكنولوجيا تعليم العلوم- كلية التربية- جامعة سوهاج

10.18576//ijlms.2023.237653.1019

Abstract

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج في الكيمياء قائم على نظرية المرونة المعرفية وقياس مدى فاعليته في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات باستخدام الروبوت لدى طلاب مدارس STEM،لدى عينة قوامها(34) طالبًا وطالبة، مثلت المجموعة التجريبية، ولتحقيق هذا الهدف تم اختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات باستخدام الروبوت ، لتحديد أثر البرنامج المقترح في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات باستخدام الروبوت ، ثم تطبيق البرنامج المقترح على عينة البحث وهم من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بالأقصر STEM، وعددهم (34) طالب وطالبة، مثلت المجموعة التجريبية، ثم إجراء المعالجة الإحصائية ببرنامج SPSS وتوصلت النتائج إلى فاعلية برنامج الكيمياء القائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات باستخدام الروبوت لدى طلاب مدارس ، وبناء على هذه النتائج ، أوصت الباحثة بضرورة .تصميم المزيد من البرامج الأكاديمية للطلاب المتفوقين في العلوم والتكنولوجياSTEM، لتوظيف الروبوت في العملية التعليمية من أجل تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين للمتعلمين، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في التعليم.

Keywords