برنامج مقترح في القراءة التحليلية في ضوء التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية الدافعية للقراءة لدى طلاب كلية التربية

Document Type : Original Article

Authors

1 مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة السويس.

2 2 أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بكلية التربية جامعة السويس

3 محاضر لمناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة السويس.

10.18576//ijlms.2023.228160.1018

Abstract

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح في القراءة التحليلية في ضوء التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية الدافعية للقراءة لدى طلاب كلية التربية، ولتحقيق ذلك تم إعداد الأدوات التالية: مقياس الدافعية للقراءة، البرنامج المقترح في القراءة التحليلية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، وتكونت مجموعة البحث من (19) طالب بالفرقة الثالثة شعبة لغة عربية بكلية التربية جامعة السويس، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح في القراءة التحليلية في ضوء التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الدافعية للقراءة لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة لغة عربية بكلية التربية جامعة السويس.في ضوء ما سبق، يوصي البحث الحالي بما يلي:
1ــ عقد دورات تدريبية وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية؛ للتدريب على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، ومبادئها، ومراحلها، وتطبيقاتها التربوية، وللتدريب على كيفية بناء وتخطيط المناهج الدراسية في ضوئها.
2ــ الاهتمام بتضمين أنشطة قرائية في مقررات تدريس القراءة بكافة المراحل التعليمية تثير دافعية الطلاب للقراءة، وتحفزهم للمزيد من القراءة والمطالعة.
3ــ عقد ندوات تثقيفية، بحضور أدباء وكتاب محبوبين، ذوي أسلوب مؤثر وفعال؛ لحث طلاب الجامعة على القراءة، وتوجيههم لأهميتها لهم في هذه المرحلة.

Keywords