برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب كلية التربية

Document Type : Original Article

Authors

1 مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة السويس.

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بكلية التربية جامعة السويس.

3 محاضر لمناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة السويس.

10.18576//ijlms.2023.228143.1017

Abstract

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب كلية التربية، ولتحقيق ذلك تم إعداد الأدوات التالية: قائمة مهارات القراءة التحليلية، اختبار مهارات القراءة التحليلية، البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، وتكونت مجموعة البحث من (19) طالب بالفرقة الثالثة شعبة لغة عربية بكلية التربية جامعة السويس، وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات عينة البحث التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة التحليلية لصالح التطبيق البعدى، مما يؤكد فاعلية البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة لغة عربية بكلية التربية جامعة السويس.وفي ضوء ما سبق، يوصي البحث الحالي بما يلي:
1ــ تدريب خريجي كلية التربية على كيفية تفعيل مبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، ومراحل التعلم الأمثل المنبثقة منها، والاستراتيجيات التدريسية المتوافقة معها من خلال المقررات الدراسية لكلية التربية، كمقرر التدريس المصغر.
2ــ عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة تدريس الأدب والنقد الأدبي؛ لتدريبهم على كيفية تدريس مهارات القراءة عامة، ومهارات القراءة التحليلية خاصة في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، والاستراتيجيات التدريسية المتناغمة معها.
3ــ إعادة النظر في أساليب التقويم المتبعة في المؤسسات التعليمية، وتعديلها في ضوء ما أسفرت عنه نتائج أبحاث الدماغ، بحيث ترتقي إلى جودة التعلم، وليس كم التعلم فقط، ولكي تتناسب مع أساليب التعلم المتبعة، وقدرات الطلاب.

Keywords