استخدام روبوتات الدردشة لتنمية كفاءة التعلم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

Document Type : Original Article

Authors

1 قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية - جامعة قناة السويس، مصر.

2 / أستاذ المناهج وطرق التدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية - جامعة السويس.

3 / أستاذ تكنولوجيا التعليم ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة قناة السويس.

4 الأستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة السويس

10.18576//ijlms.2023.214613.1011

Abstract

المستخلص
استهدف البحث الحالي التعرُّف على فاعلية روبوتات الدردشة (Chatbots )، ودورها في تنمية كفاءة التعلم لدى طالبات الصف الأول الاعدادي بمدرسة السلام للتعليم الأساسي، مستخدمًا الأدوات التالية اختبار كفاءة التعلم، وبعد تقنين الأدوات وحساب صدقها وثباتها، استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وللتحقق من هذا قمت ببناء برنامج تدريسي قائم علي استخدام روبوتات الدردشة وطبِقت التجربة على مجموعتين تجريبيَّة وضابطة مكونه من 50 طالبة، مقسمه إلي 25 طالبة ضمن المجموعة التجريبية، و25 ضمن المجموعة الضابطة، وبعد حساب درجات الطالبات، ومعالجتها إحصائيًّا، توصلت النتائج إلي:
1- أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار كفاءة التعلم لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار كفاءة التعلم لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد فاعليَّة روبوت الدردشة للذكاء الاصطناعي في تنمية كفاءة التعلم لطالبات الصف الأول الاعدادي.
وفي ضوء هذه النتائج يقترح البحث الحالي استخدام روبوتات الدردشة لتنمية كفاءة التعلم لدي طلاب المرحلة الإعدادية.

Keywords