درجة ممارسة طلبة جامعة الملك خالد للمهارات الناعمة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

Document Type : Original Article

Author

باحثة ماجستير في التربية تخصص السياسات التربوية- قسم التربية كلية التربية جامعة الملك خالد - المملكة العربية السعودية

10.18576//ijlms.2023.212584.1010

Abstract

هدف البحث إلى التعرف على. درجة ممارسة طلبة جامعة الملك خالد للمهارات الناعمة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واستخدم لتحقيق هذا الهدف المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (296) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس في جماعة الملك خالد، تم اختيارها بطريقة عشوائية طبقية، طبقت عليهم استبانة كأداة للبحث لجمع المعلومات حول درجة ممارسة طلبة جامعة الملك خالد للمهارات الناعمة، وتوصلت النتائج إلى تحديد عدد من المهارات الناعمة الواجب تنميتها لدى طلبة جامعة الملك خالد والملائمة لتلبية احتياجات سوق العمل وهي: التواصل، والتنظيم والتخطيط، والقدرة على العمل ضمن فريق، والتأقلم والمرونة، والتفكير الناقد، والقدرة على التطوير، والاحترافية، كما توصلت النتائج إلى أن درجة ممارسة طلبة جامعة الملك خالد للمهارات الناعمة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بمتوسط حسابي عام (2.28) وبدرجة متوسطة، وأتت مهارة التواصل بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.43)، وبالمرتبة الثانية مهارة القدرة على العمل ضمن فريق بمتوسط حسابي (2.42)، وبالمرتبة الثالثة مهارة القدرة على التطوير بمتوسط حسابي (2.25)، بالمرتبة الرابعة مهارة الاحترافية بمتوسط حسابي (2.24)، بالمرتبة الخامسة مهارة التنظيم والتخطيط بمتوسط حسابي (2.24)، بالمرتبة السادسة مهارة التأقلم والمرونة بمتوسط حسابي (2.22)، بالمرتبة السابعة مهارة التفكير الناقد بمتوسط حسابي (2.17)، وأيضًا توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالةThe aim of the research is to find out. The degree of soft skills practice by King Khalid University students from the faculty members' point of view. To achieve this goal, the descriptive approach was used. The research sample consisted of (296) members of the teaching staff in the King Khalid Group.

Keywords