متطلبات تحقيق الدمج التربوي الشامل بالتعليم الثانوي العام في مصر ( تصور مستقبلي في ضوء خبرات بعض الدول )

Document Type : Original Article

Author

دكتوراه الفلسفة في التربية - أصول التربية – جامعة سوهاج.

10.18576//ijlms.2023.209723.1009

Abstract

متطلبات تحقيق الدمج التربوي الشامل بالتعليم الثانوي العام في مصر
( تصور مستقبلي في ضوء خبرات بعض الدول )

أولاً: ملخص الدراسة باللغة العربية:
يُعتبر الدمج التربوي الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع المصري أحد الخطوات المتقدمه التي أصبحت برامج التأهيل المختلفة تنظر إليها ، كهدف أساسي لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتحاول الدراسة الحالية إلقاء الضوء علي أحدث التوجهات التربوية في مجال التربية الخاصة ، ومنها تعليم ذوي الاحتياجات أو أصحاب الهمم كما يطلقون عليها مؤخراً ، ألا وهي عملية الدمج التربوي الشامل في التعليم الثانوي العام بمصر، وتوصلت الدراسة إلي ضرورة تفعيل وتدعيم متطلبات تلك العملية من حيث أهميتها ومدي توافرها، من خلال المتطلبات المدرسية وإعداد المعلمين ومتطلبات تربوية ومجتمعية من أجل تحقيق الدمج التربوي الشامل بالتعليم الثانوي العام بمصر في ضوء الاستفادة من خبرات بعض الدول .
الكلمات المفتاحية: الدمج التربوي الشامل ، التعليم الثانوي العام ، المتطلبات.

Keywords