استراتيجية سوم (SWOM) في تدريس الكيمياء لتنمية عمق المعرفة الكيميائية والتفكير الإيجابي لطلاب المرحلة الثانوية

Document Type : Original Article

Authors

1 معيدة بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية تربية جامعة السويس - مصر

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد, كلية التربية, جامعة السويس.

3 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم ، كلية التربية, جامعة السويس.

10.18576//ijlms.2023.259468.1030

Abstract

مستخلص البحث

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجية سوم (SWOM) في تدريس الكيمياء لتنمية عمق المعرفة الكيميائية والتفكير الإيجابي لطلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم الشبه تجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين(القياس القبلي والبعدي)، حيث تم إعادة صياغة محتوي وحدة "المحاليل والغرويات" المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الكيمياء في ضوء استراتيجية سوم (SWOM) ولقياس فاعلية هذه الوحدة المصاغة في تنمية عمق المعرفة الكيميائية والتفكير الإيجابي تم إعداد اختبارعمق المعرفة الكيميائية لهذه الوحدة ومقياس التفكير الإيجابي وطبقت مواد وأدوات البحث على عينة مكونة من (80) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة السويس الجديدة الثانوية بنات بإدارة جنوب التعليمية، مقسمين بالتساوي إلى مجموعتين، أحدهما المجموعة التجريبية وعددها(40) طالبة ودرست باستخدام استراتيجية سوم (SWOM)، والمجموعة الآخري المجموعة الضابطة وعددها (40) طالبة ودرست بالطريقة المعتادة، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: استخدام استراتيجية سوم (SWOM) في تدريس الكيمياء كان له فاعلية في تنمية عمق المعرفة الكيميائية لطلاب الصف الأول الثانوي، استخدام استراتيجية سوم (SWOM) في تدريس الكيمياء كان له فاعلية في تنمية التفكير الإيجابي لطلاب الصف الأول الثانوي، كما اشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين عمق المعرفة الكيميائية والتفكير الإيجابي.

Keywords