موقف الأكاديميين من سعي الجامعات للتصنيفات العالمية: دراسة نوعية Perceptions of Saudi Academics Regarding Universities’ Pursuit of International Rankings: Qualitative Study

Document Type : Original Article

Authors

1 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية- جامعة جازان- المملكة العربية السعودية.

2 قسم التربية - كلية التربية- جامعة جازان- المملكة العربية السعودية

10.18576//ijlms.2023.324565

Abstract

المستخلص : هدف البحث إلى التعرف على مواقف الأكاديميين السعوديين من سعي الجامعات للتصنيفات العالمية، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على المنهج النوعي، بتطبيق المقابلة الشخصية على (25) عضو من هيئة التدريس في جامعة جازان، حيث تم طرح عدد من الأسئلة عليهم بما يخص موضوع البحث، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي: أن التصنيفات العالمية لها دور مهم في تحديد مكانة الجامعات على الساحة الدولية. وقد تساهم في جذب الطلاب والأكاديميين والتمويل. وبين أعضاء هيئة التدريس أن سعي الجامعة نحو تحقيق تصنيف عالمي قد أحدث العديد من الفوائد على مستويات متعددة منها: التحفيز البحثي- وتحسين البنية التحتية والموارد- والتطوير الوظيفي- وزيادة الاعتراف والتقدير- وفوائد مادية- وتعزيز التعاون. ولكن هذه التصنيفات لا تعكس دائمًا الصورة الكاملة بشأن جودة التعليم والبحث في الجامعات، فالتركيز على الإنتاج البحثي يعد عامل رئيسي في تصنيفات الجامعات العالمية. ولكن الاعتماد الزائد عليه قد يفوت تقدير جوانب أخرى أساسية من الأداء الجامعي. وللحصول على تصنيف عالمي للجامعة فإنها تلزم أعضاء هيئة التدريس بعدة أمور من أهمها: النشر العلمي في المجلات ذات التصنيف العالي والمعترف بها دوليًا- وتطوير وسائل التعليم واستخدام التقنيات الحديثة في عملية التعلم- والمشاركة في خدمة المجتمع والأنشطة التي تُسهم في التواصل بين الجامعة والمجتمع المحلي- والعمل على تحقيق التميز في التدريس والحفاظ على جودة التعليم. ولذلك توفر الجامعة مجموعة من التسهيلات والدعم لأعضاء هيئة التدريس لتشجيعهم على نشر الأبحاث سواء في مجلة الجامعة أو في مجلات عالمية. كما أنها لا تلزم أعضاء هيئة التدريس بإعداد أوراق العمل للمؤتمرات في فترات زمنية قصيرة. وتقدم دورات تدريبية متخصصة لتنمية مهارات البحث العلمي وذلك ضمن جهودها لتحسين مكانتها في التصنيفات العلمية العالمية. وأن من أهم الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بسبب سعي الجامعة للحصول على تصنيف عالمي: الضغط البحثي- وتحديات التمويل -والتحديات التنظيمية والإدارية- والتوجيه والدعم- والتحديات التقنية- والتحديات الثقافية والاجتماعية.

Keywords