قراءات حول البحث العلمي في مجال الدراسات التربوية بين الواقع والطموح في المجتمعات العربية Readings About Scientific Research in the Field of Educational Studies between Reality and Ambition in Arab Societies

Document Type : Original Article

Authors

1 أستاذ التخطيط التربوي المتفرغ بكلية التربية - جامعة سوهاج مصر

2 دكتوراه في الإدارة والتخطيط التربوي بإدارة التدريب بجدة - المملكة العربية السعودية.

10.18576//ijlms.2023.324564

Abstract

المستخلص : الهدف الأساسي من هذه الورقة البحثية هو التعرف علي توجهات البحث العلمي في مجال الدراسات التروية ، والأنشطة التعليمية المصاحبة لها ، مع تدارس اهتمامات هذا البحث العلمي فيها  بين الواقع والطموح منها ، أي من هذه الاهتمامات في المجتمعات العربية . ولتحقيق هذا الأمر ، فإن هذه الورقة البحثية ناقشت هذا الموضوع في محورين رئيسيين هما : واقع أبعاد البحث العلمي في مجال الدراسات التربوية والأنشطة التعليمية المصاحبة لها ، مع تبيان الطموحات المنتظرة من  تجويد أبعاد البحث التربوي. خلُصت هذه الورقة البحثية إلي تحديد واقع البحث العلمي ومجالاته وتطبيقاته ومناهجه وأدواته البحثية في ميادين البحث التربوي ، وتحديداً في فروع التربية الإسلامية ، وأنشطة النظم التعليمية ، والتنمية المجتمعية والفئات المهمشة ، ومتطلبات التربية الخاصة ، وتطوير البحوث والقرارات التربوية ، ومتطلبات التحول إلي مجتمع التعلم ، والدراسات المستقبلية ، والتعليم الإلكتروني ، والدراسات ذات الصلة بالمناهج وطرق التدريس ، والتعليم الصفي ، والإرشاد والتوجيه ، والصحة النفسية ، وموضوعات علم النفس التربوي ، والتعليمي ، والاجتماعي ، والصعوبات التعليمية  ، وتربية الطفل ، وتدريس اللغات.     
كما لخصت هذه الورقة البحثية الطموحات المنتظرة من تجويد أبعاد البحث التربوي وموضوعاته البحثية من خلال الاهتمام ببعض الجوانب التي لم تلق القدر الكافي من البحث مثل : - إعادة قراءة كتب التفسير حول جوانب ومضامين التربية الإسلامية .- المزيد من البحث في القضايا والإشكاليات المتصلة بتعليم المرأة ، واقتصاديات التعليم ، وتعليم الكبار ، والتربية المستمرة والإشكاليات المرتبطة بجوانب التربية الخاصة . - التوجه نحو إجراء بحوث العمليات ، وبحوث الفكر والتصور حول الدراسات المستقبلية وتطبيقاتها ومنهجيتها وأهميتها في العملية التعليمية . - زيادة الاقتحام البحثي حول أدوار التعليم الإلكتروني ، وأهميته في دعم المجتمع وترقية ثقافاته . - الاهتمام بالقضايا والإشكاليات المتصلة بتنمية الوعي التربوي والمجتمعي تجاه المخاطر والكوارث البيئية . - وضع خريطة بحثية لأولويات البحث العلمي في المجتمعات العربية ، والتي تُسهم في تحديد التوجهات المستقبلية للبحوث التربوية في هذا المجال.

Keywords