حق التعليم بالمملكة العربية السعودية دراسة اثنوجرافية لمدرسة حكومية بأحد أحياء محافظة الدلم

Document Type : Original Article

Author

أستاذ أصول التربية المشارك بكلية التربية بجامعة الأمير سطام بالخرج المملكة العربية السعودية

10.18576//ijlms.2023.217834.1012

Abstract

هدف البحث إلى تقديم وصفاً أثنوجرافيا عن حق التعليم فى مدرسة حكومية بإحدى أحياء محافظة الدلم، وباستخدام المنهج الوصفي تم تحليل بعض التقارير والقوانيين الدولية والمحلية المتعلقة بالحق في التعليم، وعالج البحث مدى التقدم الذى أحرزه النظام التعليمي في توفير حق التعليم لكافة المواطنين، والقيم والتقاليد والتفاعلات والعلاقات الاجتماعية التي تحدث داخل القاعة الدراسية وخارجها بين التلميذات والمعلمات، والدور الذى تقوم به المدرسة فيما يتعلق بنوع المواطن الذى تنتجه المدرسة الحكومية، وتحقيقاً لذلك اتبع البحث المنهج الاثنوجرافي، وتم جمع البيانات من خلال الملاحظة عموماً والملاحظة بالمشاركة، والمقابلات الشخصية، والإخباريين، والتصوير الفوتوغرافي وتحليل مواد قاعة الدرس، بالإضافة إلى السجلات الإحصائية عن الحي، وطبقت الأداة على عينة شملت مديرة المدرسة، وبعض أفراد لجان المتابعة والإشراف التربوي على الشؤون التنظيمية، كما تم اختيار (24) تلميذة و(8) معلمات من التخصصات المختلفة، والموجه الطلابية بمدرسة ابتدائية ومتوسطة للبنات بحي زميقة التابع لمحافظة الدلم بجنوب غرب الرياض، وتوصل البحث إلى أن المدرسة تعمل على تحقيق العدالة والمساواة الاجتماعية عن طريق تصنيف الأفراد وانتقالهم وفقاً لقدراتهم مما يساعد في خلق مجتمع يقوم على الجدارة والاستحقاق ويساعد في تحقيق الحراك الاجتماعي، وأن العناصر البشرية داخل المدرسة هم صانعوا لمعاني أفعالهم وممارستهم، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بالحق في التعليم وتضافر كافة الجهود الوطنية والرسمية والأهلية لنشر التعليم وتوسيع آفاقه ليصبح متاحاً للجميع

Keywords

Main Subjects