هندسة الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم.

Document Type : Original Article

Authors

1 ماجـستير إرشاد نفسي – مسار الإرشاد المدرسي, قسم علم النفس - كلية التربية – جامعة القصيم – المملكة العربية السعودية.

2 أستاذ مساعد بقسم علم النفس, كلية التربية – جامعة القصيم – المملكة العربية السعودية.

10.18576//ijlms.2023.218933.1014

Abstract

تلعب مهارة الوعي بالذات دورًا كبيرًا في تطور الشخصية والارتقاء بها بفعالية نحو مساحات النجاح والتفوق في كافة مجالات الحياة، وتقتضي إثراء الفرد بمفردات المشاعر وكيفية التعاطي معها، وتحديد نقاط القوة والضعف في الانفعالات وفي النواحي السلوكية، ومحاولة رؤية الذات من منظور إيجابي آخر، فيهدف البحث الحالي بالتعرف الى هندسة الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم، والفروق ذات الدلالة الإحصائية تبعًا لمتغير (المرحلة الدراسية)، ولتحقيق ذلك استعملت الباحثة المنهج الوصفي، حيث بلغت عينة الدراسة (٤٠٠) طالبة تم اختيارهم بالأسلوب الطبقي العشوائي ذي التوزيع المتناسب من مجتمع البحث، وقامت الباحثة بتصميم مقياس هندسة الذات وتم تحديد الأبعاد الرئيسية للمقياس وصياغة ٢٨ عبارة موزعة على الأبعاد بشكلٍ متساوٍ، وللتأكد من صدق المضمون لهذا المقياس تم عرضه على مجموعة من المحكمين من ذوي الخبرة والاختصاص، وتم تطبيقه على عينة استطلاعية والتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس اذ تم استخراج الصدق الظاهري وصدق البناء للمقيس وتم التحقق من ثبات المقياس باستعمال معامل ثبات ألفا لكرونباخ ومعامل ثبات أومجا لمكدونالد، ولاستخراج نتائج البحث استعملت الباحثة اختبار "ت" للمجموعة الواحدة واستخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه، وأظهرت الدراسة أن طالبات المرحلة الثانوية يتمتعون

بمهارات هندسة الذات مرتفعة ولا توجد فروق دالة إحصائياً في هندسة الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية ترجع لاختلاف الصف الدراسي.



الكلمات المفتاحية: هندسة الذات، طالبات المرحلة الثانوية.

Keywords

Main Subjects