استخدام روبوتات الدردشة لتنمية كفاءة التعلم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

Author

قسم مناهج و طرق تدريس و تكنولوجيا التعليم -كليه التربيه - جامعة السويس

10.18576//ijlms.2023.303536

Abstract

المستخلص : استهدف البحث الحالي التعرُّف على فاعلية روبوتات الدردشة (Chatbots )، ودورها في تنمية كفاءة التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة السلام للتعليم الأساسي، مستخدمًا الأداة التالية اختبار كفاءة التعلم، وبعد تقنين الأداة وحساب صدقها وثباتها، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وللتحقق من هذا قمت ببناء برنامج تدريسي قائم على استخدام روبوتات الدردشة وطبِقت التجربة على مجموعتين تجريبيَّة وضابطة مكونه من 50 تلميذة، مقسمه إلى 25 تلميذة ضمن المجموعة التجريبية، و25 ضمن المجموعة الضابطة، وبعد حساب درجات التلاميذ، ومعالجتها إحصائيًّا، توصلت النتائج إلى:

أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار كفاءة التعلم لصالح المجموعة التجريبية.

وفي ضوء هذه النتائج يقترح البحث الحالي استخدام روبوتات الدردشة لتنمية كفاءة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
 

Keywords