درجة ممارسة طلبة جامعة الملك خالد للمهارات الناعمة اللازمة لسوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات

Document Type : Original Article

Author

باحثة ماجستير في التربية تخصص السياسات التربوية- قسم التربية كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية.

10.18576//ijlms.2023.303283

Abstract

المستخلص : هدف الدراسة إلى التعرف على0 درجة ممارسة طلبة جامعة الملك خالد للمهارات الناعمة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واستخدم لتحقيق هذا الهدف المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (296) عضوًا ، تم اختيارها بطريقة عشوائية طبقية، طبقت عليهم استبانة كأداة للدراسة لجمع المعلومات ، وتوصلت النتائج إلى تحديد عدد من المهارات الناعمة الواجب تنميتها لدى طلبة جامعة الملك خالد والملائمة لتلبية احتياجات سوق العمل وهي: التواصل، والتنظيم والتخطيط، والقدرة على العمل ضمن فريق، والتأقلم والمرونة، والتفكير الناقد، والقدرة على التطوير، والاحترافية، وأيضًا توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين استجابة أفراد عينة الدراسة حول ممارسة طلبة جامعة الملك خالد للمهارات الناعمة والتي تمكنهم من إيجاد الوظائف المناسبة في سوق العمل تعزى لمتغير المؤهل العلمي، لصالح أعضاء هيئة التدريس الذين يحملون درجة الأستاذ المساعد، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين استجابة أفراد عينة الدراسة حول لدرجة ممارسة طلبة جامعة الملك خالد للمهارات الناعمة والتي تمكنهم من إيجاد الوظائف المناسبة في سوق العمل تعزى لمتغير الجنس.
 

Keywords