اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو التعليم الإلكتروني وأبعاده في ضوء المسار التخصصي والخبرة التدريسية

Document Type : Original Article

Author

كلية التربية, جامعة جازان, المملكة العربية السعودية

10.18576/ijlms/110104

Abstract

: تهدف الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في جامعة جازان نحو التعليم الإلكتروني وأبعاده (التدريس في بيئة التعلم الإلكترونية، التواصل والتفاعل، نظام إدارة التعليم الإلكتروني، التقويم في بيئة التعلم الإلكترونية، اكتساب المفاهيم والمهارات)، والكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغيرات: المسار التخصصي والخبرة التدريسية. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستُخدم الاستبيان كأداة للدراسة وطُبّق على عينة مكونة من 633 عضو هيئة تدريس يمثلون المسارات النظرية والعلمية والصحية. وأسفرت النتائج عن وجود اتجاهات إيجابية نحو التعليم الإلكتروني. وحصل بعدي نظام إدارة التعليم الإلكتروني، واكتساب المهارات والمفاهيم على درجة مرتفعة في مقياس الاتجاهات في حين حصلت أبعاد التدريس في بيئة التعليم الإلكترونية، والتقويم، والتواصل والتفاعل على درجة متوسطة. وكشفت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً لمتغيري المسارات التخصصية والخبرة التدريسية. وأوصت الدراسة بالاستفادة من التعليم الإلكتروني أو بعض أبعاده ومكوناته في تدريس المقررات في جميع المسارات التخصصية.
 

Keywords

Main Subjects