دور إدارة الكفاءات في تحقيق الأداء المتميز في مؤسسات التعليم منطقة نجران - تصور مقترح

Document Type : Original Article

Author

معلم لغة انجليزية وباحث دكتوراة تخصص الفلسفة في الادارة والإشراف التربوي بكلية التربية جامعة الملك خالد بأبها- المملكة العربية السعودية

10.18576/ijlms/110103

Abstract

هدف البحث إلى التعرف على دور إدارة الكفاءات في تحقيق الأداء المتميز في مؤسسات التعليم بمنطقة نجران بالمملكة العربية السعودية, وكذلك البحث عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابة أفراد العينة تجاه إدارة الكفاءات والأداء المتميز, تبعًا لمتغيرات البحث ( العمل الحالي, المرحلة الدراسية)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وتكون مجتمع البحث من القادة بمدارس التعليم الحكومي بنجران وعددهم (511) قائدًا, حيث بلغ عدد العينة (225) قائدًا ومعلمًا ، واستخدم الباحث الاستبانة كأداة للدراسة, ولقد تم التأكد من صدق وثبات أداة البحث, وتم معالجة البيانات إحصائيًا عن طريق برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية, وجاءت أهم النتائج بأن هناك موافقة بدرجة متوسطة بين أفراد عينة البحث على إدارة الكفاءات في تحقيق الأداء المتميز في مؤسسات التعليم بمنطقة نجران بالمملكة العربية السعودية, وكان من أهمها امتلاك المؤسسة التعليمية كفاءات ذات معارف متميزة, وامتلاك المؤسسة بيئة عمل تساعد في تحقيق الأداء المتميز, وتعمل المؤسسة على تحقيق الأداء المتميز من خلال عدة أساليب كالتدريب والتعليم المستمر, وتعمل المؤسسة التعليمية على الاحتفاظ بالفئة المتميزة من الكوادر البشرية لتحقيق الأداء المتميز في كل عام, وامتلاك المؤسسة الكفاءات القادرة على حل المشكلات المرتبطة بأعمالهم, وتساهم المؤسسة في تعزيز ثقافة المشاركة المعرفة بين الأفراد والعمل بروح الفريق, كما توصلت البحث إلى أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث حول تحسين إدارة الكفاءات في تحقيق الأداء المتميز باختلاف متغير العمل الحالي لقائد المدرسة, وذلك لصالح أفراد عينة البحث من قادة المدارس, بينما لا توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث نحو إدارة الكفاءات في تحقيق الأداء المتميز باختلاف متغير العمل الحالي.
 

Keywords

Main Subjects