المتطلبات التربوية للمرأة المعيلة في القرى الأكثر احتياجًا في محافظة سوهاج (دراسة ميدانية)

Document Type : Original Article

Author

دكتوراه أصول التربية جامعة سوهاج ومنسقة وحدة تعليم الكبار بكلية التربية جامعة سوهاج

10.18576/ijlms/110102

Abstract

استهدف البحث الحالي التعرف إلى المتطلبات التربوية لتمكين المرأة المعيلة في القرى الأكثر احتياجًا في محافظة سوهاج من خلال تشخيص واقع المرأة المعيلة والمشكلات التي تواجهها. استعان البحث بإجراءات المنهج الوصفي مستخدمًا الاستبانة التي تم إعدادها وتطبيقها على عينة البحث من المعيلات في قرية (الجزازرة) بمركز المراغة في محافظة سوهاج  المستفيدات من معاش تكافل وكرامة البالغ عددهن (150) حيث مثلت العينة نسبة ثلث المجتمع الأصلي، وتوصل البحث الى عدة نتائج منها وجود ضرورة كبيرة لتوفير المتطلبات التربوية لتمكين المرأة المعيلة في القرى الأكثر احتياجًا في محافظة سوهاج صحيًا بمتوسط (2.38)، ومن بعدها وبالترتيب ضرورة متوسطة لتوفير متطلباتها التربوية لتمكينها اقتصاديًا بمتوسط (2.21) ، ضرورة متوسطة لتوفير متطلباتها التربوية لتمكينها قانونيًا بمتوسط (2.17)، ضرورة متوسطة لتوفير متطلباتها التربوية لتمكينها سياسيًا بمتوسط (2.15)، ضرورة متوسطة لتوفير متطلباتها التربوية لتمكينها اجتماعيًا بمتوسط (2.14)، ضرورة متوسطة لتوفير متطلباتها التربوية لتمكينها نفسيًا بمتوسط (2.00)، ضرورة متوسطة لتوفير متطلباتها التربوية لتمكينها تعليميًا في المرتبة السابعة والأخيرة بمتوسط (1.98)، وقدمت توصيات لتمكين المرأة المعيلة تمثلت في توصيات لتفعيل دور مؤسسات الدَّولة أهمها (العمل على إعفاء أبناء المرأة المعيلة في القرى الأكثر احتياجًا في محافظة سوهاج من الرسوم الدراسية في كل مراحل التعليم، وتوفير معاش مناسب يحميها هي وأسرتها من الفقر ومن زيادة الأسعار، والعمل على تيسير إجراءات التقاضي حال الوصول لهذه المرحلة) وتوصيات لتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني (عمل حملات توعوية وقوافل صحية مجانية تجوب القرى الأكثر احتياجًا بمحافظة سوهاج للوصول إلى المعيلات بها، وتوفير العلاج مجانًا، والعمل على توعية المرأة المعيلة بسوهاج بحقوقها وبسبل الحصول عليها، وإتاحة المشروعات متناهية الصغر لتمكين المرأة المعيلة في القرى الأكثر احتياجًا في محافظة سوهاج).
 

Keywords

Main Subjects