واقع إدارة التغيير لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية في منطقة القصيم

Document Type : Original Article

Author

تخصص أصول التربية- كلية التربية- جامعة القصيم- المملكة العربية السعودية

10.18576/ijlms/100201

Abstract

ملخص البحث
يهدف البحث إلى التعرف على ما واقع إدارة التغيير لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية في منطقة القصيم، والتعرف إذا ما كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة البحث (مديرات المدارس الثانوية الحكومية في منطقة القصيم) حول إدارة التغيير والتي تعزى لمتغير:(سنوات الخدمة) وقد استخدم البحث المنهج الوصفي المسحي ، واعتمد على الاستبانة أداة لجمع البيانات والتي تتضمن المحور (واقع إدارة التغيير لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية في منطقة القصيم )واختيرت العينة من مديرات المدارس الثانوية الحكومية في منطقة القصيم والبالغ عددهن( 189 )مديرة وفق آخر إحصائية في تعليم منطقة القصيم والتي كانت بطريقة( أسلوب الحصر الشامل) وفيما يتعلق بالعينة تم توزيع الاستبانة على كامل المجتمع وذلك لتقليل نسبة الخطأ في عدد استجابات الأفراد وكانت عدد الاستجابات ١٣٣ مديره ، وكانت أهم النتائج التي توصل إليها البحث : أن واقع إدارة التغيير لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية في منطقة القصيم متحققة بدرجة كبيرة جداً وذلك وفق نتائج البحث الحالي الذي تم في العام الدراسي 1442 -1443 هجري والذي مر بالأزمة التي كانت راهنة أنا ذاك فايروس( COVID-19) والذي كان التعليم فيه عن بعد، فقد عملت المديرات على التغيير الجذري في المدارس والأساليب التعليمية والأنظمة وغيرها ، إذ بلغت قيمة المتوسط للاستجابات الكلية على الاستبانة 4,755 بانحراف معياري 0,762 ،وتوجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة البحث حول واقع إدارة التغيير لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية في منطقة القصيم ترجع لاختلاف سنوات الخدمة، وبالرجوع لمتوسطات الرتب يتأكد أن الاستجابة حول واقع إدارة التغيير لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية في منطقة القصيم تزداد بزيادة سنوات الخدمة، حيث كانت أقل المجموعات هي مجموعة منخفضات سنوات الخدمة "أقل من 5 سنوات (متوسط الرتب = 21.571)"، بينما أعلى المجموعات هن مرتفعي سنوات الخدمة "أكثر من 10 سنوات (متوسط الرتب = 71.995)".
 
 

Keywords

Main Subjects